الخميس، ٢٢ ديسمبر ٢٠١١


يعتمد نجاح مدونتك وحصولها على العديد من القراء والزيارات على الخطه التسويقيه التي تقوم بها من أجل ان تجعل مدونتك تخرج للنور.
لذلك فان أحد المحاور الأساسيه التي تساهم فى نجاح المدونه هو إلمام صاحب تلك المدونه بالنقاط الأساسيه والمعايير الضروريه لخطة التسويق التي يضعها من أجل التسويق لمدونته.

وبالتالي ، فأياً كان هدفك من وراء التدوين , فسواء كنت تهدف إلي تدوين شخصي بحت , أو تهدف الي التدوين بشكل إحترافي وذلك للتربح, ففي كلتا الحالتين , فأنت حتماً فى إحتياج إلي قراء ومتابعون يداومون على قراءة محتوي مدونتك. وهذا هو المنطلق الأساسي فى عملية التخطيط للمدونه ألا وهو التسويق.

سأوضح بعض النقاط الهامه التي يجب وضعها فى الاعتبار عن البدأ فى عملية التسويق:

-1- بالتأكيد انت تتعامل مع المدونه مثلها مثل أي منتج او خدمه لذا ينبغي عليك معرفة كيف تقوم بالتسويق للسلعه او الخدمه.
-2- يجب ان تعلم كيف تختار شريحة القراء المناسبين لمدونتك ، وعندها يجب المحافظه عليهم وإقناعهم بالمحتوي الخاص بمدونتك , وعندها تكون قد قمت ببيع المدونه لهم أو تكون قد قمت ببيع محتوي المدونه بشكل أو بآخر.
-3- يجب ان تعلم ان التسويق هو عباره عن وسيله لزيادة العوائد من عمل تجاري عن طريق التحكم فى وفهم مجموعة الدوافع التي تدفع القارئين لمداومة زيارة مدونتك وذلك لعلمهم بوجود محتوي قيم.

التسويق هو سلسله من العمليات ( والتي تشمل التخطيط ، الدعايه ، والتوزيع ) والتي تهدف الي خلق علاقه بين المُنتج ( الأفكار ، البضائع ، والخدمات ) والمستهلك. يجب أن تستفيد من التسويق فى تعلم كيف تكون مختلفاً عن الآخرين حتي تنجح.

كيف تستفيد من التسويق في إنشاء مدونة إحترافية؟
بصفة عامة، يسمح لك التسويق بـ:
  • تحديد هدف واضح للمدونة.
  • فرز شرائح القراء ثم تحديد الشريحة (الفئة) التي ستستهدفها.
  • تحديد إحتياجات هذه الشريحة: ما المحتوى الذي يحتاجون إلى توفره في المدونة.
  • تحديد طريقة إستخدام القراء للمدونة: (التتبع عبر الخلاصات، البريد، المشاركة في المناقشات…)
  • تحديد تصميم المدونة المتناسب مع المحتوى وفئة القراء وطريقة إستخدامهم للمدونة.
  • تخطيط وتنفيذ الحملات الدعائية والترويجية للمدونة.
  • إختيار شكل “التربح” المناسب من المدونة: الإعلانات، توفير محتوى جانبي غير مجاني، التسويق لخدماتك، بناء علامتك التجارية الشخصية.

0 من التعليقات:

إرسال تعليق